الأربعاء، 20 أغسطس، 2014

حقيقة صورة حورية البحر

تحقيق : كمال غزال
منذ أيام تلقيت رسالة من قارئ يتساءل عن حقيقة صورة رآها في موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، يظهر في الصورة شكل حورية البحر وهي ملقاة على الشاطئ وتغطيها بعض الرمال، وكانت الصور مشاركة من أحد أصدقائه حيث زعم أنه جرى إصطياد حورية بحر بعد أن عثر عليها في المياه الإقليمية للبحر الأحمر وتم جلبها إلى شواطئ مدينة بورسودان . وجلب هذا الخبر الكثير من عدد الإعجابات (اللايكات).

بدأت البحث عن مصدر هذه الصورة لأقف على قصتها وحقيقتها ، فوجدت خلال بحثي أن هناك العديد من المشاركات في صفحات التواصل الإجتماعي حولها ، ومواقع أخرى تناولتها ومن ضمنها موقع إخباري india.com ولكنه يحدد مكان مختلف لظهور الحورية في أحد شواطئ باكستان وخبر ثالث يحدد مكانها في المكسيك . كانت كل هذه الأخبار تحمل نفس المجموعة من الصور ولكن يزعم كل منها أنها اكتشفت في مكان مختلف وهو ما يؤثر سلباً في مصداقية الخبر وراء الصور.



حقيقة الصورة 
هارلو مع دميته خلال صنعها  - في اليسار الصورة المتناقلة عن الحورية
تبين لاحقاً أن هيئة الحورية الظاهرة في الصور ما هي إلا أحد الاعمال الفنية لـ جويل هارلو ويمكنك الإطلاع على مجموعة تصميماته في موقعه الشخصي هنا .

وقد صمم منحوتة الحورية في عام 2011 ضمن مجموعة المؤثرات الخاضة Special Effects  لفيلم،  كما تبين أنه صديق للمثل الأمريكي المشهور (جوني ديب) الذي لعب أدواره الشهيرة في سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي Pirates Of Caribbean  من إنتاج شركة ديزني ، فما الهدف إذن من صنع الحورية ؟

ظهرت هذه الدمية الحورية في أحد أجزاء فيلم قراصنة الكاريبي وتحديداً في الجزء الذي يحمل عنوان " المد والجزر الأغرب "   Stranger Tides  والذي أنتج في عام 2011 ،  ولكن ما هو سر إنتشار الخبر الكاذب ؟

النماذج الأصلية للحورية
في البداية تناقل عدد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية خبر العثور على حورية رست على شواطئ (باجابان بيتش مان) من ولاية (فيراكروز) الجنوبية في المكسيك ،  لكن سرعان ما تبين لاحقاً أن ذلك مجرد ترويج إعلامي غير تقليدي (فيروسي) للجزء القادم من فيلم قراصنة الكاريبي والمتوقع عرضه في عام 2017، إذ يبدو أن أحد المروجين لهذا الفيلم رفع مجموعة من الصور للحورية على شبكة الإنترنت بعد أن نثر قليلاً من الرمال للتمويه على النموذج ولكي تبدو الصور أكثر واقعية، فادعى أنها حورية حقيقية رست على شواطئ المكسيك المذكورة، وهكذا نقلها الكثير من الأشخاص عن جهل أو عن عمد مع علم من أجل الإثارة.
هارلو مع الممثل الأمريكي جوني ديب
ومع هذا لا تزال أعماق البحار والمحيطات تفاجئنا كل حين بإكتشاف مخلوقات جديدة لم نعرفها من قبل .لقد ذكرت الحوريات في الأساطير وفي تقارير البحارة القدماء فهل تعتقد أنها حقيقية ؟  ، إقرأ عن أسطورة حوريات البحر لتعرف المزيد.

شاهد الفيديو 
يظهر هذه الفيديو لقطات من عمل التحفة الفنية "حورية البحر" موضوع التحقيق ، شاهد واحكم بنفسك:


مصادر
- Hispanic News Network 
- Beyond The Marquee
- Latin Times
- Giga Circle - Joel Harlow Works
- خبر : حورية على شواطئ السودان - سبحان الله !!

إقرأ أيضاً ...
- أسطورة حوريات البحر 

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا للاستاذ كمال على هذا الكشف الرائع عن حقيقة هذه الصورة واتسائل الى متى نبقى نحن كعرب نصدق ونقبل اي شي دون ان نحاول التاكد من المصدر او الناقل للخبر

    ردحذف
  2. ما ندري الصدك صار جذبلو العكس

    ردحذف
  3. انا لما كنت بالعمر السادس كنت افكر انو عروس البحر حقيقية وانو هيا موجودة في البحر المتوسط بس لما صرت بالعمر 11 فهمت انو الي كنت افكر في كان خيال وصرت اضحك على نفسي

    ردحذف
  4. شكرا انك عرفتنا ان بعض صور حورية البحر كدبة

    ردحذف
  5. روعة اول مرة اشوف حورية بحر حقيقية

    ردحذف
  6. بس بجد هى حورية البحر حقيقية

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.