الخميس، 10 ديسمبر، 2009

حقيقة الضوء الحلزوني الغامض في سماء النرويج

خبراء الطقس وعلماء الفضاء والقوى الجوية لم يتمكنوا حتى الآن من تفسير الضوء في الصورة.
إعداد : كمال غزال
شوهد ضوء غريب فيروزي اللون (تركواز) في سماء النرويج ما زال يلفه الغموض ، وعلى الفور تناقل الخبر العديد من المواقع الإلكترونية ، وتلقى معهد الأحوال الجوية في النرويج مئات الإتصالات الهاتفية ممن راقبوا تلك الأضواء واحتاروا في أمرها ومعرفة أصلها حتى أن كلاً من خبراء الأحوال الجوية وعلماء الفضاء والقوات العسكرية لم يتمكنوا من إعطاء تفسير لهذا الأمر.



- قام بتصوير الضوء (جان بيتر جورجنسن) وهو أحد المصورين الهواة بينما كان في طريقه إلى عمله في مصنع لسمك السلمون. ويقول (جورجنسن):"ظهر الضوء لمدة تترواح بين 2 إلى 3 دقائق ولم أصدق عيناي وعندها أحسست بقشعريرة سرت في جسدي". أما (مورتن كريستيانسن) الذي رأى الضوء الغامض من (سورتلاند) الواقعة في شمال النرويج فيضيف:"ظهرت حلقة كبيرة ثم انتشرت للخارج وارسلت شعاعاً أخضر متجهاً نحو الأسفل إلى الأرض".

لم يكن شفقاً قطبياً
سمعنا عن أضواء الشفق القطبي أو ما يطلق عليه الأضواء الشمالية Northern Lights وهي ظاهرة طبيعية تحدث في المناطق القريبة من قطبي الأرض نتيجة تفاعل الحقول المغناطيسية للأرض مع الجسيمات القادمة من الرياح الشمسية ولكن هذا الضوء كان مختلفاً إذ كان له شكلاً حلزونياً وأضاء بلدة في كاملها في النرويج. وكما ستشاهد في الفيديو التالي فأن الضوء كان مثل نجم قذف شعاعاً أزرق حيث ينفجر بشكل حلزوني عملاق وأبيض اللون. ثم يظهر شعاع من الضوء الأزرق من مركزه ، ومع أنه كان بديعأً إلا أنه كان محيراً في نفس الوقت. ومن لم يحالفه الحظ في رؤية ذلك الضوء قاموا في البحث في شبكة الإنترنت فوراً لمعرفة ما حدث في طبقة الستراتوسفير والبحث في تفاصيلها.

التفسير الأرجح
يرجع بعض الخبراء سبب الضوء الغريب إلى تجربة إطلاق صاروخ روسي ، ومع ذلك أصرت السفارة الروسية على نفي تلك المزاعم. كما لم تعلق وزارة الدفاع الروسية على الخبر ، فمن المحتمل أن يكون وقود الصاروخ قد توهج وألقى بشعاع حلزوني الشكل.

حقيقة الضوء ...
وبعد ساعات من انتشار الخبر صرحت وزارة الدفاع الروسية أخيراً لوكالة Itar - Tass للأنباء أن الضوء الغريب نتج عن تجربة فاشلة لإطلاق صاروخ (بولافا) العابر للقارات من غواصة روسية في البحر الأبيض حيث فشلت مسبقاً 6 تجارب من أصل 13 تجربة ، وبإمكان الصاروخ حمل 6 رؤوس نووية يصل مداها إلى 10,000 كيلومتر، وفي تجربة الأربعاء فشل محرك المرحلة الثالثة في الصاروخ مما أدى إلى ظهور ضوء حلزوني في سماء مدينة ترومسو النرويجية بعد أن ظن الكثير من سكان النرويج أنه جسم طائرة مجهول UFO ، على أية حال جاء التفسير الذي رجحه الخبراء متفقاً مع حقيقة ما صرحت به وزارة الدفاع الروسية.
شاهد الفيديو


المصادر
- Telegraph UK
- BBC News

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.